خلق الأنسان - المنتديات
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: admin, عبدالرحمن 
المنتديات » الخدمات الطلابية » مادة الإعجاز العلمي في القرآن » خلق الأنسان (تكوين الأنسان في أول سبعة أسابيع)
خلق الأنسان
murad_alinaziالتاريخ: الإثنين, 2013-11-18, 11:31 PM | رسالة # 1
جديد
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 1
سمعة: 0
الاسم: مراد عقلة حسن العنزي
الرقم الجامعي:1100503060
الرقم التسلسلي:16
محاضره:11_12:30(الاعجاز العلمي للقرآن)

مراحل خلق الأنسان
نهاية الأسبوع الأول :
حيث يتم الاتحاد بين نطفة الرجل ونطفة المرأة في قناة فالوب، وتكون خلية واحدة قابلة للانقسام والتكاثر حيث تنقسم إلى خلايا عديدة، وهي في طريقها إلى جدار الرحم، تنغرس هناك وتتعلق مثل ثمرة التوت. قال تعالى: ( ثم خلقنا النطفة علقة).

نهاية الأسبوع الثاني:
طور التوتيه (لأنه يشبه ثمرة التوت) هذه تنقسم خلاياها من الداخل إلى عدة أقسام لتكون: 1- الدورة الدموية للمشيمة.
2- اللوح الجنيني. 3- السائل الذي يسبح فيه الجنين.
قال تعالى: ( فخلقنا العلقة مضغة).


نهاية الأسبوع الثالث:
اللوح الجنيني ينقسم إلى ثلاث طبقات:
الطبقة الخارجية( الاكتودرم) حيث يخلق الله منها:
أعضاء سطحية: طبقة الجلد- الشعر- الأظافر- الغدد الجلدية- الغدد الحليبية- الجزء الأمامي من الغدة الصنوبرية- جزء من الأسنان- الأذن الداخلية- العدسات.
أعضاء عصبية: العقد الجمجمية الحساسة والأعصاب - باطن الغدة الجار كلوية- الخلايا الملونة- غضاريف الأطراف- الجهاز العصبي المركزي - الشبكية- الجزء الخلفي للغدة الصنوبرية.
الطبقة الوسطى( الميزودرم) حيث يخلق الله منها:
الأنسجة الرابطة- عضلات الأعضاء الداخلية للجسم والأطراف - الغشاء الخارجي للرئة- غشاء القلب( التامور)- أغشية الأمعاء- خلايا الدم و اللمف- الجهاز الدوري الدموي- الجهاز اللمفاوي- الطحال- الجزء الخارجي للغدة الجاركلوية- الجهاز البولي التناسلي- الأعضاء التناسلية والقنوات والغدد المساعدة- عضلات الجذع- الهيكل العظمي ما عدا الجمجمة.
الطبقة الداخلية العمودية للقصبة الهوائية- الشعب الهوائية- الخلايا الداخلية للجهاز الهضمي- الكبد- البنكرياس- المثانة- الخلايا العمودية للحنجرة- الغدة الدرقية- التجويف الأذني الطبلي- الأنبوبة الموصولة بين الحنجرة والتجويف الأذني الطبلي- اللوزتين- الغدد الجاردرقية.
وفي نهاية هذا الأسبوع يكون المخ قد برز والحبل العصبي امتد والغدة الدرقية قد بدأت في التكوين وأنابيب القلب قد بدأت في الالتحام وظهرت نتوءات جانبية تسمى القطع البدنية. قال تعالى: ( فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما).


نهاية الأسبوع الرابع:

يبدأ القلب يدق- الثنايا العصبية تلتحم- تظهر نتوءات العينين والأذنين- يظهر نتوأي الذراعين. طول الجنين الآن 4 ملم ( حبة رز)

نهاية الأسبوع الخامس:
تبدو نقر العدسات للعين- يظهر تجويف العينين- تظهر نقر الأنف- تظهر نقر الأذن- تبدو معالم الفم- صفيحة الكفين ظهرت بدون أصابع- حجم الرأس يبدو أكبر من الجذع- تكون أوعية المخ قد تكونت- نتوء الساقين قد ظهر. طول الجنين 8 ملم( حبة الفصفص).

نهاية الأسبوع السادس:
حلزونات الأذنين ظهرت- تكون فتحات الفم والأنف متحدة- صفيحة القدم قد ظهرت بدون أصابع-الشفة العليا تكونت- انحنت الذراعين عند الكوع- تقاسيم أصابع اليدين قد ظهرت- في اليوم الثاني والأربعين يكون طول الجنين قد بلغ1,3سم تقريبا.
قال صلى الله عليه وسلم:( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها،وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها، ثم قال: يارب أذكر أم أنثى؟ فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك). وقال تعالى:(ثم أن شأناه خلقا ءاخر فتبارك الله أحسن الخالقين).

نهاية الأسبوع السابع:

يظهر الجهاز التناسلي ولكن غير واضح هل ذكر أم أنثى- يطول الجذع ويستقيم- يكون طول الجنين 1,8 سم.
وفي الأسبوع الثامن و التاسع والعاشر تكون جمبع أجهزة الإنسان ذكرا أم أنثى قد بدت واضحة المعالم، وطول الجنين الآن نحو 6 سم.
بعد الأسبوع العاشر يبدأ الجنين في النمو فقط إذ أنه قد اكتمل خلقه. قال تعالى:( الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار).

مراجع
كتاب تأملات ابن القيم في الأنفس والآفاق
تصنيفان: علم الأجنة
علم الأحياء التطويري
 
المنتديات » الخدمات الطلابية » مادة الإعجاز العلمي في القرآن » خلق الأنسان (تكوين الأنسان في أول سبعة أسابيع)
صفحة 1 من%1
بحث:

بحث
إحصائية