أحكام الإمام النسائي الحديثية في السنن الكبرى - المنتديات
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
المنتديات » المنتديات الشخصية » الرسائل العلمية للدكتور » أحكام الإمام النسائي الحديثية في السنن الكبرى (رسالة الدكتوراه)
أحكام الإمام النسائي الحديثية في السنن الكبرى
عبدالرحمنالتاريخ: الإثنين, 2011-03-07, 10:13 PM | رسالة # 1
المدير الفني الموقع
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
سمعة: 10
بسم الله الرحمن الرحيم

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز عناية المحدثين بنقد الأحاديث النبوية الشريفة, وتناولت أحد أمهات كتب السنة, وهو كتاب (السنن الكبرى) للإمام النسائي, فقام الباحث بترجمة للإمام النسائي, وبيان مكانته العلمية, والتعريف بسننه الكبرى, وعقد مقارنة بينها وبين السنن الصغرى المنسوبة له, ثم أبان عن منهج النسائي في السنن الكبرى, وشرطه فيها.
وقام الباحث كذلك, ببيان أهمية الأحكام الحديثية في كتب الرواية, وإن جميع مسائل علوم الحديث مسخرة للتوصل إلى الحكم المناسب على الحديث, الذي هو ثمرة هذه العلوم كافة.

ثم عرض الباحث للأحكام التي أصدرها الإمام النسائي على الرواة والروايات, وعمل على مقارنتها بأحكام السابقين واللاحقين, ومحاولة التوفيق بين الأقوال, أو الترجيح بينها في حال عدم إمكانية التوفيق, وبيان موقع الإمام النسائي بين العلماء, وبيان مدى تأثره بمن سبقه, وتأثيره فيمن جاء بعده.

ودعم الباحث ما ذهب إليه بالأمثلة, والشواهد الكثيرة المبثوثة في السنن الكبرى, وعمل على تحليلها, وتجليتها, وإبراز صناعة النسائي النقدية فيها. وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة وثلاثة أبواب.

 
المنتديات » المنتديات الشخصية » الرسائل العلمية للدكتور » أحكام الإمام النسائي الحديثية في السنن الكبرى (رسالة الدكتوراه)
صفحة 1 من%1
بحث:

بحث
إحصائية