الخلالاف الأصولي في قرآنية البسملة وأثره في الأحكام - المنتديات
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
المنتديات » المنتديات الشخصية » البحوث العلمية المختارة » الخلالاف الأصولي في قرآنية البسملة وأثره في الأحكام (د. موسى بن علي بن موسى فقيهي)
الخلالاف الأصولي في قرآنية البسملة وأثره في الأحكام
عبدالرحمنالتاريخ: الأربعاء, 2011-05-25, 6:39 AM | رسالة # 1
المدير الفني الموقع
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
سمعة: 10
بسم الله الرحمن الرحيم


لقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد ، وسبعة مطالب ، وخاتمة . وقد بحث في التمهيد دوران المسألة بين القطعية والظنية وانتهى إلى أﻧﻬا من مسائل الظن والاجتهاد وليست بقطعية .
وحرر محل النزاع في المطلب الأول ، وأنه لانزاع بين العلماء في أن البسملة بعض آية من سورة النمل ، ولا نزاع أﻧﻬا ليست آية من سورة براءة ، والنزاع أنما هو في : قرآنيتها في كل موضع كتبت فيه بين سورتين.
وفي المطالب الثاني والثالث والرابع ذكر أقوال العلماء في المسألة وأدلتهم ومناقشاﺗﻬا وأبرزها أقوال أئمة المذاهب الأربعة ؛ مالك : أﻧﻬا ليست آية من القرآن مطلقًا وإنما هي للتبرك.
والشافعي : أﻧﻬا آية في أول كل سورة ، الفاتحة وغيرها . وأبي حنيفة وأحمد هي : آية من القرآن مستقلة ، ليست من الفاتحة ، ولا من غيرها . وإنما هي للفصل بين السور.
وبين في المطلب السادس سبب الخلاف وأنه : الخلاف في اشتراط تواتر ما هو من القرآن ، بحسب محله ، ووضعه ، وترتيبه .
والمطلب السابع للقول المختار : وهو : أﻧﻬا آية من القرآن للفصل بين السور ، عملاً لا علمًا ، وﺑﻬذا الجمع ترتفع شبهة التكفير من نافي قرآنيتها لمثبتها ، والعكس .
ويبقى الخلاف في الفروع الفقهية ، المبْنيّة على كوﻧﻬا آية عم ً لا ، أو ليست بآية ، وقد اشتمل المطلب الأخير على هذه الفروع .


رابط التحميل
 
المنتديات » المنتديات الشخصية » البحوث العلمية المختارة » الخلالاف الأصولي في قرآنية البسملة وأثره في الأحكام (د. موسى بن علي بن موسى فقيهي)
صفحة 1 من%1
بحث:

بحث
إحصائية