مواقف أهل الكتاب والمنافقين والجن من القرآن في ضوء القرآن - المنتديات
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
المنتديات » المنتديات الشخصية » البحوث العلمية المختارة » مواقف أهل الكتاب والمنافقين والجن من القرآن في ضوء القرآن (د. عبد الحميد بن عبد الرحمن السحيباني)
مواقف أهل الكتاب والمنافقين والجن من القرآن في ضوء القرآن
عبدالرحمنالتاريخ: الأربعاء, 2011-05-25, 7:03 AM | رسالة # 1
المدير الفني الموقع
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
سمعة: 10
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. وبعد..
فهذا بحث ميسر في بيان مواقف أهل الكتاب والمنافقين ومؤمني الجن من القرآن في ضوء الكتاب العزيز، نرى فيه الصدق في الإيمان، وكمال الخضوع والخشوع في مواقف المؤمنين من أهل الكتاب والجن، ونرى فيه كذلك على النقيض مواقف الكفار من أهل الكتاب والمنافقين، حيث الصدود، والإعراض، والتعنت، والاستكبار عن قبول الحق.
هنا نرى الهدف البارز من سياق هذه المواقف العجيبة وهو تبشير من آمن من اليهود والنصارى
والجن بالفوز في الآخرة والسعادة في الدنيا كما حصل ذلك لمن آمن قبلهم، وتحذير الكفار من أهل الكتاب والمنافقين والجن من سلوك سبيل من سبقهم من المعاندين المستكبرين بأﻧﻬم إن لم يذعنوا لهذا الكتاب المبين فإن العذاب والدمار ينتظرهم في الآخرة، لن يجدوا موئ ً لا لفرار، ولن يفلتوا منه بحال.
قسمت البحث إلى ثلاثة فصول، تناولت في الأول مواقف أهل الكتاب مؤمنهم وكافرهم، وفي
الثاني موقف المنافقين، وفي الثالث موقف المؤمنين من الجن، وجعلت تحت كل مبحث ما يناسبه، وسلكت في ذلك منهج التفسير الموضوعي، ولم أتعرض للمباحث التحليلية إلا بما تفرضه طبيعة البحث، وقد حرصت على اختيار المصادر الأصلية في البحث، واجتهدت في ربط الموضوع بقضايا العصر والواقع الذي نعيشه للحاجة الشديدة في ذلك، وكلي أمل ورجاء أن ينفع الله عز وجل به كلَّ من قرأه وتأمله، ٦٦ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآداﺑﻬا، ج ١٦ ، ع ٢٨ ، شوال ١٤٢٤ هـ وما ذلك على الله بعزيز، وهو حسبنا ونعم الوكيل، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


رابط التحميل
 
المنتديات » المنتديات الشخصية » البحوث العلمية المختارة » مواقف أهل الكتاب والمنافقين والجن من القرآن في ضوء القرآن (د. عبد الحميد بن عبد الرحمن السحيباني)
صفحة 1 من%1
بحث:

بحث
إحصائية