[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
سؤال
زيتونةالتاريخ: الإثنين, 2011-11-07, 12:44 PM | رسالة # 1
مشارك
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 26
سمعة: 6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتورنا الفاضل اود منك ان تشرح لنا قليلا عن مخارج الحروف وخصوصا نحن في بلاد الشام بعض الحروف لا نستطيع تطبيقها تمام وانا منهم بصراحة ...
واود انا اسال عن المد البدل بحثت عنه وقرأت ولكن لم تصلني المعلومة بشكل جيد ....وهل اذا لم نطبق المخارج بشكل سليم تعتبر قراءتنا خاطئة
بارك الله بكم واتمنى لكم القبول دائما ....
 
old_adminالتاريخ: الأربعاء, 2011-11-16, 3:00 PM | رسالة # 2
المشرف العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 66
سمعة: 10
بخصوص الشرح عن المخارج أحيلك إلى كتابي : "فتح المجيد في أحكام التلاوة والتجويد" وهو موجود على الموقع، وكذلك إذا أردت نسخة ورقية فهو موجود في مركز ميس الريم لبيع الكتب في الجامعة، وكذلك في دار عماد الدين للنشر في عمان ، والكتاب في فصل كامل عن مخارج الحروف وصفاتها
وفي الحقيقة القراءة وحدها في هذا المجال لا تكفي فلا بد من الشرح الشفوي لأن الأمر يحتاج إلى تطبيق وبامكانك أن تمري علي في المكتب في الساعات المكتبية10-11 حد ثل خمس، و11-12.30 ثن ربع
أما بالنسبة لمد البدل فإليك التفصيل فيه:
أولاً: تعريفه: هو الذي تتقدم فيه الهمزة على حرف المـد ولا يكون بعد حرف المد همز ولا سكون، نحو: بُرَءَآؤُاْ( )،أورَءَآ أَيْدِيَهُمْ( )، أو ءَآمِّينَ البَيْتَ( ).
قال الإمام الجمزوري –رحمه الله-:
أَو قُدِّمَ الهَمْزُ على المَدِّ وَذَا * بَدَلْ كآمَنُوا وإِيمَاناً خُذَا ( ).
ثانياً: سبب تسميته بالبدل: سمي بذلك لأن الهمزة الثانية أبدلت بحرف المد، فالأصل فيه أن الكلمات:(آمنوا، إيمانا، أُوذوا) مكونة من همزتين: الأولى متحركة والثانية ساكنة(أأمنوا، إئمانا، أؤذوا) فأبدلت الهمزة الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها على القاعدة الصرفية المعروفة، فصارت على هيئتها الحالية. ( ).
ثالثاً: أنواعه: مد البدل نوعان:
الأول: مد البدل: وهو الذي تقدم ذكره، والذي يكون فيه حرف المد مبدل من الهمز نحو : آمَنــُوا، و إِيمَاناً، وأُوتِيَ.
الثاني: الشبيه بالبدل: وهذا النوع ليس فيه إبدال، ففيه همزة واحدة متبوعة بحرف مد طبيعي، ولأنه أخذ شكل مد البدل وأشبهه، فسمي شبيهاً بالبدل، ومثالــه:  يَشَاءُون( )، ومُتَّكِئِينَ( )،في حالة الوصل. و فَاءُوا( )،مطلقاً. ودُعَاءً( ) حالة الوقف فقط.
ومد البدل بقسميه له أربعة أحوال:
1. الثابت وضلاً ووقفاً نحو:آمنوا.
2. الثابت وصلاً لا وقفاً، نحو: مُتَّكِئِينَ( ).
3. الثابت وقفاً لا وصلاً، نحو: دُعَاءً( ).وجَاءوا( )
4.الثابت ابتداءاً فقط ويسقط في الدرج، نحو:ائْتُونِي( )،واؤْتُمِنَ ( ) ، و ائْذَنْ لِي( )، وهذا النوع الأخير تستبدل الهمزة بحرف مد عند البدء بها فقط، أما إذا لم يبدأ بها فتبقى الهمزة على حالها. ( ).
حكمه: حكمه الجواز، وذلك لأن القراء اختلفوا في مده وقصره، فلورش فيه القصر، والتوسط، والمد(2و 4 و 6) .
أما حفص فليس له فيه سوى القصر(حركتان) ( ).
وحكم القصر عند الجميع مشروط بألا يقع بعد حرف المد همز أو سكون، نحو: آمَنُوا، و إِيمَاناً، وأُوتِيَ.
أما إذا تبع حرف المد همز أوسكون ، مثل :)بُـرَءَآؤُاْ(( )، أو )رَءَآ
أَيْدِيَهُمْ(( )، أو ) ءَآمِّينَ البَيْتَ(( )، فيتعين المد بأقوى السببين( ).
ووجه القصر: ضعف سببه كون الهمزة متقدمة على حرف المد.
ووجه توسطه ومده عند ورش: القياس على المدين المتصل والمنفصل، إذ كل منهما حرف مد مجاور للهمز سواء أتقدم أم تأخر ( ).
تنبيه: كلمة: أتى لها أحوال مختلفة: فإن كانت اسماً نحو قوله تعالى: إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ( )، و إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ( )، و وَكُلُّهُمْ آتِيهِ ( ). فهذه ممدودة؛ أي فيها مد بدل باتفاق.
وأما إن كانت كلمة: (أتى) فعلاً، فقد وقعت في القرآن مقصورة وممدودة سواء أتصلت بالضمير أم لم تتصل به.
فإذا أفادت (أتى) معنى المجيء؛ فهمزتها مقصورة سواء أتصلت بالضمير، نحو: وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقّ( )، و فَأَتَاهُمُ اللَّهُ( )، أم لم تتصل بالضمير، نحو:أَتَى أَمْرُ اللَّهِ( ).
وعلامة المد: إن أفادت معنى الإعطاء فهمزتها ممدودة سواء اتصلت بالضمير، نحو: فَآتَاهُمُ اللَّهُ( )، ووَلَقَدْ ءَاتَيْنَاكَ ( )، أم لم تتصل بالضمير، نحو: وَءَاتَى الزَّكَاة( )، و وَءَاتِ ذَا الْقُرْبَى( ).
 
زيتونةالتاريخ: الخميس, 2011-12-01, 4:12 AM | رسالة # 3
مشارك
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 26
سمعة: 6
بارك الله بكم وادعو الله ان يتقبل منكم ويجعله علما نافعا وصدقة ينتفع بها
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

بحث
إحصائية